مهارة بناء الأهداف، الجزء الثاني: الأهداف المعرفية

هذا المقال هو المقال الرابع من سلسلة مقالات حول تنمية مهارات التدريس لدى المعلمين للكاتب الدكتور أحمد حسن والتي ينشرها حصريا على مدونة تعليم جديد. 

يمكنكم الاطلاع على المقال الأول السمات الأخلاقية للمعلم المثالي من هنا.
والمقال الثاني السمات المهنية والسمات الشخصية للمعلم المثالي من هنا.
والمقال الثالث مهارة بناء الأهداف -الجزء الأول- من هنا.

– الأهداف المعرفية :

تترتب الأهداف في هذا الهرم من المستويات الأدنى للتفكير إلى المستويات الأعلى:
bloom

1- مستوى التذكر

في هذا المستوى يصبح المتعلم قادرا على تذكر وتكرار المعلومات التي سبق تعلمها، والأفعال الخاصة به هي:
 (يذكر- يحدد – يُعرِّف – يعد – يعدد – يتلو- يتعرف – يختار – يعنون – يقابل بين – يصف – يسمي- يكتب – يسترجع – يستدعي)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
هل تستطيع تذكر المعلومات؟
أمثلة:
doc 1
ملحوظة: الفرق بين: يُعَرِّف – يتعرف على – يعرِف
“يُعرِّف”: تستخدم لتعريف المفاهيم والمصطلحات.
مثال: أن يُعرِّف التلميذ الشعر الجاهلي.
“يتعرف على”: يستخدم بمعنى يختار من متعدد متشابه، وليس له غير هذا الاستخدام.
مثال: أن يتعرف التلميذ على الفعل الماضي من الأفعال الآتية: ذهب، يذهب، اذهب.
 “يَعرِف”: بفتح الياء وكسر الراء ويرفض استخدامه لأنه عام، ولا يمكن قياسه إلا إذا تحلل إلى عدة أفعال أبسط منه يمكن قياسها.
قاعدة:
 إذا أردت أن تقيس صلاحية الهدف للتحقيق فصغ عليه سؤالا، ثم ضع الجواب فإن كان هذا الجواب هو الجزئية التي حددت في الهدف الإجرائي فإن الهدف ناجح 100%.

2- مستوى الفهم

يتعلق بإعادة شرح المعلومات وتفسيرها بأسلوب المتعلم الخاص، وربما يضيف عليها بعض الأفكار، والأفعال الخاصة به هي:
(يفسر- يبين – يصمم- يؤيد – يبرز – يلخص – يعيد صياغة – يحول- يعطي أمثلة “يمثل” – يترجم – يوضح – يشرح – يستنتج – يعلل)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكن أن توضح الأفكار والمفاهيم التي تعلمتها بأسلوبك؟
أمثلة:
doc 2
ملحوظة: لا يصح أن نقول ” أن يفهم الطالب/أن يدرك” والسبب لأنه عام وغير قابل للقياس.

3- مستوى التطبيق

يتعلق بتطبيق ما سبق تعلمه من حقائق ونظريات في مواقف جديدة، والأفعال الخاصة به هي:
(يطبق – يبني – يكيف – يظهر – يؤدي – يجد – يستخدم – يحسب – يعمم – يطور – يستعمل – يصنف – يعدل – يبرهن – يتنبأ – يبرهن – يرسم- يستبدل – يكتشف – ينتج – يحل- يجد – يعرب – يستخرج – يُقطِّع)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك استخدام المعلومات في مواقف مشابهة؟
أمثلة:
doc 3

4- مستوى التحليل

يتعلق بتحليل مادة التعلم أو المشكلة أو العلاقات إلى أجزاء، والأفعال الخاصة بهذا المستوى هي:
 (يستخلص – يفرق – يبين – يميز – يقسم الموضوع – يربط – يستنتج – يقارن – يضم – يحدد – يحلل العناصر الرئيسة – يوازن – يشير إلى – يفصل – يصنف – يتتبع)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك تحليل المعلومات إلى أجزاء من أجل فهمها؟
أمثلة:
doc 4

5- مستوى التقويم

يتعلق بالقدرة على إصدار حكم على فكرة أو عمل أو مادة في ضوء معيار، والأفعال المتعلقة بهذا المستوى هي:
(يحكم – يبدي رأيه – يفند – يقيم – يقدِّر- يدحض- يقوِّم – يدعم – ينتقد – يبرر – يثمن – يبرهن)
عامة يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك تبرير القرار الذي اتخذته؟
أمثلة:
doc 5

6- مستوى الابتكار

يولدالمتعلم الأفكار والمعلومات باستخدام ما تعلمه سابقا، والأفعال الخاصة بهذا المستوى هي:
(يصمم – يبني – يخطط – ينتج – يبتكر – يؤلف – يتنبأ – يقترح – يفترض – يُحسِّن – يجدد – يمزج – يتخيل)
عامة يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك توليد نواتج جديدة من المعطيات؟
أمثلة:
doc 6
ملحوظة: الفرق بين مستوى الابتكار والتطبيق في (المجال المعرفي):
مستوى الابتكار يؤدي عدة نتائج.
مثال: أن يبتكر التلميذ عنوانًا جديدًا للقصة السابقة.
أما مستوى التطبيق فيؤدي إلى نتيجة واحدة.
مثال: أن يحسب التلميذ مساحة المربع الآتي (….) سمم2

تعليقات