تابع البيئة الصفية المثيرة للتفكير

اليوم راح أتطرق بشيء من التفصيل عن المحور الأول : وهو البيئة الغنية من حيث توفير الخبرات التي تساعد المتعلمين على استيعاب المعرفة العلمية 
وفي هذا صنف العلماء في مجال توظيف ابحاث الدماغ في التعلم بأن الإنسان يمتلك ( 19 حاسة وليس خمس حواسط فقط ) وسياتي ذكرها لاحقاً...

ودعوني أتطرق الآن إلى أقوي أنواع الخبرات مرتبة تنازلياً من الأقوى للأضعف
كيف نقدم المعرفة للمتعلمين أو كيف يستوعب المتعلمين المعرفة ( ما البيئة التي أوفرها لطلابي كي يتعلموا )

1-(الحضور ) المعايشة : 

وهي أقوى أنواع الخبرات التي يمكن أن يستوعب الطالب المعرفة العلمية من خلالها ، بمعنى المشاركة في الأحداث الحقيقية كما حصلت وفي سياقها الحقيقي ، أي يعيش المتعلم الخبرة الحقيقية في مكانها الحقيقي ، وهذا النوع من الخبرات يقول العلماء يفعل ( 19 حاسة عند المتعلم )2

2-الانغماس: 

( تفعل 14 حاسة عند المتعلم ) وهي خبرة معايشة أو حضور الحدث الحقيقي لكن في غير مكانه ، بمعنى لو كان الدرس عن ( الدينمو ) في الفيزياء أي تحضر الخبرة الحقيقية ولكن في غير مكانها أي تحضرها للفصل وأما مكانها الحقيقي وهو محل التصليح والفك والتركيب للدينمو ( الورشة الحقيقية ).

3-التعامل مع أشياء حقيقية: 

( تفعل 10 حواس عند المتعلم ) وهذه خبرة جيدة ، بمعنى تحضر للطلاب كي يتعلموا أجزاء من الخبرات الحقيقية وليس بكاملها ، وفي المثال السابق أجزاء من الدينمو تشرح عليها وبذلك لم تحضر كامل الخبرة الحقيقة.

4-التعامل مع أشياء تمثيلية: 

هي خبرة استخدام النماذج ( تفعل 4 حواس عند المتعلم من الحواس الخمس المعروفة ) وهي خبرة جيدة ولكن يستخدم فيها نماذج بديلة للشيء الحقيقي ، ومثال على ذلك في درس عن الفواكه تحضر لهم نماذج بلاستيكيه فقط 4

5-التعامل مع أشياء ثانوية( الخبرات الثانوية ) : 

( تفعل 3 حواس عند المتعلم ) اثنتان من الخمس المعروفة ، وهي البصر ، والسمع ، والثالث حاسة الخيال التذكري ( من 14 الأخرى ) وهي تقديم المعرفة من خلال الخبرات اللفظية أو البصرية ( صور – كتب – أفلام – فيديو – داتاشو..............الخ)

6-التعامل مع أشياء رمزية ( الخبرات الرمزية ): 

وتفعل ( حاستان فقط هما السمع والبصر ، وهي الخبرات اللغوية المرتبطة بالكلمات – القواعد اللغوية – الرموز الرياضية ، يهتم بها 20% فقط من الطلاب ( كما أوضحت الدراسات ) 
فأي نوع من البيئات السابقة أنا أوفر لطلابي ، وليس بالضرورة أن أوفر لهم رقم ( 1 ) وهي خبرة المعايشة ولكن لو قدرت أوفرها مرة في الفصل الدراسي سيكون أفضل
.................لي عودة إن شاء الله

تعليقات