اليوم راح أتطرق بشيء من التفصيل عن المحور الأول : وهو البيئة الغنية من حيث توفير الخبرات التي تساعد المتعلمين على استيعاب المعرفة العلمية
وفي هذا صنف العلماء في مجال توظيف ابحاث الدماغ في التعلم بأن الإنسان يمتلك ( 19 حاسة وليس خمس حواسط فقط ) وسياتي ذكرها لاحقاً...
ودعوني أتطرق الآن إلى أقوي أنواع الخبرات مرتبة تنازلياً من الأقوى للأضعف
كيف نقدم المعرفة للمتعلمين أو كيف يستوعب المتعلمين المعرفة ( ما البيئة التي أوفرها لطلابي كي يتعلموا )
فأي نوع من البيئات السابقة أنا أوفر لطلابي ، وليس بالضرورة أن أوفر لهم رقم ( 1 ) وهي خبرة المعايشة ولكن لو قدرت أوفرها مرة في الفصل الدراسي سيكون أفضل
.................لي عودة إن شاء الله
وفي هذا صنف العلماء في مجال توظيف ابحاث الدماغ في التعلم بأن الإنسان يمتلك ( 19 حاسة وليس خمس حواسط فقط ) وسياتي ذكرها لاحقاً...
ودعوني أتطرق الآن إلى أقوي أنواع الخبرات مرتبة تنازلياً من الأقوى للأضعف
كيف نقدم المعرفة للمتعلمين أو كيف يستوعب المتعلمين المعرفة ( ما البيئة التي أوفرها لطلابي كي يتعلموا )
1-(الحضور ) المعايشة :
وهي أقوى أنواع الخبرات التي يمكن أن يستوعب الطالب المعرفة العلمية من خلالها ، بمعنى المشاركة في الأحداث الحقيقية كما حصلت وفي سياقها الحقيقي ، أي يعيش المتعلم الخبرة الحقيقية في مكانها الحقيقي ، وهذا النوع من الخبرات يقول العلماء يفعل ( 19 حاسة عند المتعلم )22-الانغماس:
( تفعل 14 حاسة عند المتعلم ) وهي خبرة معايشة أو حضور الحدث الحقيقي لكن في غير مكانه ، بمعنى لو كان الدرس عن ( الدينمو ) في الفيزياء أي تحضر الخبرة الحقيقية ولكن في غير مكانها أي تحضرها للفصل وأما مكانها الحقيقي وهو محل التصليح والفك والتركيب للدينمو ( الورشة الحقيقية ).3-التعامل مع أشياء حقيقية:
( تفعل 10 حواس عند المتعلم ) وهذه خبرة جيدة ، بمعنى تحضر للطلاب كي يتعلموا أجزاء من الخبرات الحقيقية وليس بكاملها ، وفي المثال السابق أجزاء من الدينمو تشرح عليها وبذلك لم تحضر كامل الخبرة الحقيقة.4-التعامل مع أشياء تمثيلية:
هي خبرة استخدام النماذج ( تفعل 4 حواس عند المتعلم من الحواس الخمس المعروفة ) وهي خبرة جيدة ولكن يستخدم فيها نماذج بديلة للشيء الحقيقي ، ومثال على ذلك في درس عن الفواكه تحضر لهم نماذج بلاستيكيه فقط 45-التعامل مع أشياء ثانوية( الخبرات الثانوية ) :
( تفعل 3 حواس عند المتعلم ) اثنتان من الخمس المعروفة ، وهي البصر ، والسمع ، والثالث حاسة الخيال التذكري ( من 14 الأخرى ) وهي تقديم المعرفة من خلال الخبرات اللفظية أو البصرية ( صور – كتب – أفلام – فيديو – داتاشو..............الخ)6-التعامل مع أشياء رمزية ( الخبرات الرمزية ):
وتفعل ( حاستان فقط هما السمع والبصر ، وهي الخبرات اللغوية المرتبطة بالكلمات – القواعد اللغوية – الرموز الرياضية ، يهتم بها 20% فقط من الطلاب ( كما أوضحت الدراسات )فأي نوع من البيئات السابقة أنا أوفر لطلابي ، وليس بالضرورة أن أوفر لهم رقم ( 1 ) وهي خبرة المعايشة ولكن لو قدرت أوفرها مرة في الفصل الدراسي سيكون أفضل
.................لي عودة إن شاء الله
تعليقات
إرسال تعليق