تجربة دولة قطر في إعداد المعلمين

تجربة دولة قطر في إعداد المعلمين

تجربة دولة قطر في إعداد المعلمين :


نشأة كلية التربية وتطورها:
أنشئت كليتي التربية عام 1973م كنواة لجامعة قطر، لإعداد المعلمين والمعلمات ثم تطورت خلال سنواتها الأولى من حيث أقسامها وبرامجها الدراسية وامكاناتها التعليمية ، وأصبحت تضم واحداً وعشرين قسماً في مختلف التخصصات التربوية والعلمية ، وعندما صدر قانون جامعة قطر في سنة 1977م، أعيد تنظيم وتوزيع أقسامها إلى أربـع كليات هي : كلية التربية، كلية العلوم ، كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية ولم تقتصر أهداف كلية التربية في مرحلة الإنشاء على إعداد المعلم وتدريبه وتحسين العملية التعليمية وتطويرها ،وإنما اتسعت وتجاوبت مع احتياجات المجتمع القطري في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ، التي تتطلبها أهداف التنمية الشاملة والنهضة الحديثة في البلاد, وقد شهدت الكلية نمواً مطرداً في لأعداد الطلاب والطالبات المقيدين فيها ، منذ إنشائها ، ففي العام الدراسي 73/1974 كان عدد الطلبة المقيدين فيها لا يتجاوز 150 طالباً وطالبة (57 طالباً ، 93 طالبة)، ثم تطور العدد خلال هذه الفترة حتى عام 99/2000م ،ثم توقف القبول في عام 2000/2001 في جميع التخصصات بالكلية فما عدا تخصص التربية الفنية والتربية البدنية ، وذلك لتطوير برامج إعداد المعلمين بالكلية, وصاحب هذا النمو المتزايد في أعداد الطلبة المقيدين بالكلية خلال الأعوام الجامعية السابقة تزايداً في أعداد الخرجين والخريجات ، فقد ارتفع العدد من 198خريجاً وخريجة في حفل التخرج الأول عام 1977م ، ليصل إلى 519خريجاً وخريجة بكلية التربية عام1999م بمعدل " 63 خريجاً – 456 خريجة " ، ثم بدأ العدد في الإانحدار ليصل إلى 285خريجاً وخريجة عام2004م بمعدل " 19 خريجاً – 266 خريجه " وذلك لوقف القبول في بعض التخصصات بالكلية, وقد بلغ إجمالي عدد الخرجين والخريجات بكلية التربية حتى دفعة " 2004م " 8342 خريجاً وخريجة بمعدل " 1242 خريجاً – 7100 خريجة " ، وذلك من إجمالي مجموع الخريجين والخريجات بجامعة قطر ، والبالغ عددهم 21520 خريجاً وخريجة بمعدل " 5765 خريجاً – 15755 خريجة " في جميع كليات الجامعة, ومنذ إنشاء الكلية عام 1973م والجهود مستمرة لمراجعة وتطوير خططها الدراسية وبرامجها في مختلف التخصصات ، بما يتوام مع الاحتياجات المتجددة والاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم ، وتنمية كفاءاته العلمية والتربوية والمهنية ، وبما يمكنه من القيام بأدواره المتطورة ,وقد اتسعت عملية التطوير بمشاركة موسعة على مستوى الكلية والكليات الأخرى في الجامعة مؤسسات المجتمع ، وبالتعاون مع بعض الجامعات العالمية " جامعة تكساس " للمشاركة في الإعداد الأكاديمي والمهني للطالب المعلم، والارتقاء بنوعية الخريج علمياً وثقافياً وتربوياً ، وأصبحت الكلية تضم العديد من البرامج المتميزة مثل برامج دبلوم الطفولة المبكرة ، ودبلوم التربية الخاصة ، دبلوم التعليم الابتدائي ، إضافة إليها برنامجي إعداد معلم التربية الفنية ومعلم التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وهناك برامج أخرى لا تزال في الأعداد.
لقد بدأت الدراسة في كليتين للتربية إحداهما للمعلمين, وأخرى للمعلمات عام 1973م, وذلك قبل إنشاء جامعة قطر, وتطورت الكليتان خلال سنواتهما الأولى من حيث برامج الإعداد, وعدد الأقسام, وأعداد المقبولين, وأعضاء هيئة التدريس, وشملت أقسامها في ذلك الوقت كل الأقسام التربوية الرئيسة بالإضافة إلى أقسام العلوم, الدّارسات الإنسانية والاجتماعية, والدّارسات الإسلامية, وعند إنشاء جامعة قطر عام1977م انسلخ عن كليتي التربية كل الأقسام الأكاديمية  ليكون كل قسم كلّيّة مستقلة, وبالرغم من أن الهدف الأساسي من إنشاء كليتي التربية بدولة قطر هو إعداد المعلمين الذين تحتاجهم مدارس  وزارة التربية والتعليم بسبب التوسع الكبير في التعليم الذي حدث في الثلث الأخير من القرن العشرين(المغيدي,2008م).
و بدأ إعداد معلمي المرحلة الأولى في كلّيّة التربية بجامعة قطر في العام الجامعي1976م حيث كانت الدِّراسة في بداية الأمر مسائية, وتستغرق في المتوسط ستة فصول دراسية ينهي الطالب خلالها(72) ساعة مكتسبة؛ ليحصل على الشَّهادة المرحلية في التعليم الابتدائي, ويعمل الخريج كمعلم فصل في الصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الابتدائية, أما من يقوم بالتَّدريس في الصَّفين الخامس والسَّادس فعليه أن يكمل (72) ساعة مكتسبة أخرى, ليصبح عدد السّاعات المطلوب منه إنجازها(144) ساعة مكتسبة, ليحصل بعدها على درجة البكالوريوس في التربية(الأمير,2002م).
ونتيجة للحاجة المتزايدة للمعلمين المؤهلين علميًا ومهنيًا, قامت وزارة التربية بدولة قطر في عام 1983م بتعيين خريجي الثانوية العامة, وإيفادهم للجامعة للتفرغ للدراسة على مدى عامين كاملين للحصول على الشّهادة المرحلية الجامعية في التعليم الابتدائي, ومن يكمل عامين آخرين يحصل بعدها على درجة البكالوريوس في التَّربية.(شوق,سعيد,2001م).
أهداف كلية التربية بجامعة قطر:
ذكر كل من (عبد الرحيم,المناعي, المطاوعة,خليفة ,2002م) أن أهداف كلية التربية تتمثل في:
1.    إعداد المعلمين علميا ومهنيا للعمل في مراحل التعليم العام في مختلف التخصصات.
2.    التأهيل التربوي والتدريب المستمر لمختلف العاملين في مهنة التعليم, وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
3.    الإسهام في تطوير النظام التعليمي, وتحسين العملية التعليمية في مجالات الأهداف والمناهج, والكتب الدراسية, والمواد التعليمية, وطرق التدريس, والتقويم والتقنيات.
4.    إجراء البحوث والدّراسات التي تسهم نتائجها في تحسين العملية التعليمية, وتنمية المجتمع.
5.    تحسين طرق التعليم الجامعي من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها لأعضاء هيئة التدريس, وخدمات تقنيات التعليم.
6.    الإسهام في تنمية الحياة الثقافية والفكرية في المجتمع من خلال الندوات والمؤتمرات التي تعقدها.
7.    تقديم المشورة والخدمات الفنية والتربوية للهيئات والمؤسسات محليا وإقليميا.
برامج إعداد المعلم بجامعة قطر:
ذكر (عبد الرحيم وآخرون,2002م) بأن برامج إعداد المعلم بجامعة قطر تتمثل في:
أولًا :برنامج البكالوريوس:
منذ إنشاء كلية التربية جامعة قطر, يمكن تحديد أربع مراحل مهمة هي:
-المرحلة الأولى: وكانت تمنح الشهادات الآتية:
-بكالوريوس في الآداب والتربية.
-بكالوريوس في العلوم التربوية.
-بكالوريوس في الاقتصاد المنزلي والتربية.
-بكالوريوس في اللغة الإنجليزية والتربية.
-بكالوريوس في التربية(التعليم الابتدائي).
-الشهادة المرحلية الجامعية في التعليم الابتدائي.
-بكالوريوس في الشريعة والتربية.

-المرحلة الثانية: حيث تمت إضافة برنامج الشهادة المرحلية الجامعية في التعليم الابتدائي(معلمة مادة), وبرنامج معلمة الفصل, وبرنامج معلم المجال.
-المرحلة الثالثة: حيث تمت إضافة برنامج بكالوريوس التربية الفنية, وبرنامج التربية الرياضية, كما تم التوقف عن القبول بالمرحلة الأولى (المرحلية) من مرحلتي بكالوريوس التعليم الابتدائي.
-المرحلة الرابعة: وتم فيها وقف قبول الطلاب بجميع البرامج إلا برنامجي التربية الفنية والتربية الرياضية.
خطط الدراسة:
تنوعت الخطط الدراسية لدرجتي الدبلوم العام (التدريس, إدارة تعليمية)وهي كما يذكر عبدالرحيم وآخرون(2002م) فهي كالتالي:
1.    الدبلوم العام في التربية (تخصص تدريس): 36 ساعة مكتسبة موزعة كالتالي:
-مقررات في التربية 14 ساعة.
-مقررات في علم النفس10 ساعات.
-مقررات في المناهج 6ساعات.
-مقررات التربية العملية4ساعات.
-مقرر اختياري (تربية) 2 ساعات.
2.    الدبلوم العام في التربية تخصص (إدارة تعليمية):36 ساعة مكتسبة:
-مقررات في التربية 14 ساعة.
-مقررات علم النفس 10ساعات.
-مقررات في الإدارة والتخطيط 12 ساعة.
3.    الدبلوم الخاص في التربية: وعدد ساعاتها 22 ساعة:
-مقررات أساسية في التربية وعلم النفس 16 ساعة.
-مقررات اختيارية في التربية 2 ساعة.
-مقررات اختيارية في علم النفس 4 ساعات
4.    د- الدبلوم الخاص في الإرشاد النفسي: 30 ساعة مكتسبة موزعة كالتالي:
-         متطلبات نظرية أساسية 22ساعة.
-         دراسات تطبيقية 4 ساعات.
-         دراسات عملية 4 ساعات.
-برنامج دبلوم التعليم الابتدائي 
برنامج يصمم وينفذ بالتعاون مع جامعة تكساس Texas A&M ، وفقاً لمعايير المجلس الأعلى للتعليم ( CSEC) ، ومعايير المجلس القومي للاعتماد الأكاديمي لبرنامج إعداد المعلم (NCATE) ومبادئ اتحاد التقويم ودعم المعلمين الجدد ، ويتكون من 30 ساعة مكتسبة مقسمة على ( 3) فصول " صيف – خريف – ربيع " . 
أهداف البرنامج : 
يهدف البرنامج إلى إعداد معلمي صف على قدر عال من الكفاءة للعمل في المدارس المستقلة ، للمساهمة في دفع مشروع تطوير التعليم العام . 
ولقد صمم البرنامج الحالي لتأهيل جيل من المعلمين القادرين على إحداث تغيير ملحوظ في عملية التعليم والمتمكنين من: 
- تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة . 
- استخدام اللغة الإنجليزية في تدريس مادتي العلوم الرياضيات . 
- إدخال التكنولوجيا الحديثة في التدريس . 
- المعرفة الجيدة بمعايير المناهج الوطنية . 
- تطوير أساليب التدريس .
- المشاركة في تصميم وتطوير المناهج بما يتناسب مع معايير المناهج .
- استخدام أساليب تقويم مناسبة 
- توفير بيئة تعليمية آمنه محفزة للمتعلم . 
شروط الالتحاق بالبرنامج : 
- الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها . 
- أن لا يقل التقدير في الدرجة الجامعية الأولى عن ( جيد ) 
علماً بأن باب الترشيح للانضمام للبرنامج مفتوح للجنسين ، وللقطريين وغيرهم ، و الدراسة مجانية للقطريين وتدفع ، مكافآت للقطريين غير العاملين . 
مقررات البرنامج : 
- المجتمع القطري ولإصلاحات التربوية ( التربية والمجتمع ) 
- النمو النفسي لمرحلة الطفولة . 
- علم النفس التعليمي 
- القياس والتقويم وإدارة الفصل . 
- طرق تدريس اللغة الإنجليزية ( 1) 
- طرق تدريس اللغة العربية .
- طرق تدريس اللغة الإنجليزية (2) 
- طرق تدريس رياضيات .
- طرق تدريس العلوم . 
- التربية العملية .

برنامج دبلوم الفئات الخاصة:
ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمقررات خاصة بالموهوبين وذوي الاعاقات.
الخطة الدراسية:
تتكون الخطة الدراسية من (31) ساعة تنقسم إلى ثلاثة فصول دراسية, حيث يدرس الطلبة 12ساعة مكتسبة في الفصل الدراسي الأول, و(11) ساعة مكتسبة في الفصل الدراسي الثاني.
أما الساعات المتبقية هي(8) ساعات مكتسبة يقضيها الطلبة في التدريب الميداني وهي تعادل 16 ساعة ميدانية فعلية أسبوعيًأ(الأمير,2002م).
المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بدولة قطر 2007م:
انبثقت المعايير المهنية الوطنية للمعلمين في قطر من «مبادرة التعليم لمرحلة جديدة» التي تعد إنجازًا نوعيًا في التخطيط لتعليم وتعلم واعدين يقومان على أسس تربوية معاصرة، تأخذ في الحسبان التطورات المتلاحقة على الصعيد العالمي في ضوء الانفجار المعرفي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يجعل من مواكبة هذه التطورات أمرًا ملحًا للأخذ بالطالب نحو آفاق التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وحل المشكلات (هيئة التعليم، 2007، 7).
وتتمثل هذه المعايير في:
1- تصميم خبرات تعلم تتسم بالمرونة والابتكار للطلبة أفرادًا وجماعات:
- تحديد أهداف تعلم تعكس المناهج وسياسات المدرسة.
- دمج المعلومات الخاصة بالطلبة في عملية تصميم الخبرات التعلمية.
- مراعاة الطلبة ذوي المتطلبات التعليمية الخاصة عند تصميم خبرات التعلم.
- اختيار طرائق تعليم وتعلم تتميز بالمرونة والابتكار وتحقق أقصى قدر ممكن من التعلم.
- توظيف خبرات تعلم تتسم بالمرونة والابتكار.
- مراجعة الخبرات التعلمية وتقييمها.
2- توظيف طرائق التعليم ومصادره التي تشرك الطلبة في تعلم فاعل:
- توظيف مجموعة متنوعة من طرائق التعليم والتعلم لإشراك الطلبة في تعلم فاعل.
- توظيف أنواع مختلفة من المصادر التعليمية تتيح للطلبة الانخراط في تعلم فاعل.
- تقييم مدى فاعلية طرائق التعليم والتعلم ومصادرهما.
3- تعزيز المهارات اللغوية والحسابية وتطويرها:
- مراجعة فاحصة لمهارات المعلم الشخصية في اللغتين العربية والإنجليزية ولمهاراته الحسابية.
- تحديد مهارات الطالب اللغوية والحسابية للاستفادة منها في التخطيط للخبرات التعلمية وتنفيذها.
- توظيف المهارات اللغوية في تعليم مواد التدريس كافة.
- تضمين تطوير المهارات الحسابية في كافة التخصصات التعليمية.
- متابعة تطور مهارات الطلبة اللغوية والحسابية وتقييمها.
4- تهيئة بيئات تعلم آمنة وداعمة ومثيرة التحدي:
- تهيئة بيئات تعلم آمنة وداعمة.
- تهيئة بيئات تعلم تشجع الطلبة على تحمل مسؤولية تعلمهم.
- تهيئة بيئة تعلم تمكن الطلبة من الانخراط في خبرات تعلم هادفة ومثيرة التحدي فكريًا.
- توفير خبرات تعلم تتيح للطلبة توظيف مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير العليا.
- تهيئة بيئة تعلم يتحمل فيها الطلبة مسؤولية سلوكهم.
5- تصميم خبرات تعلم تربط الطلبة بالعالم خارج المدرسة:
- تصميم خبرات تعلم تبنى على معارف الطلبة السابقة وخبراتهم الحياتية واهتماماتهم.
- إشراك الطلبة في خبرات تعلم من شأنها تحقيق تكامل الأفكار والمفاهيم والمعلومات بين المواد الدراسية.
- توفير خبرات تعلم تساعد في ربط الطلبة بالعالم خارج المدرسة.
- تطوير خبرات تعلم تؤهل الطلبة لاختبار خياراتهم المستقبلية المتعلقة بالدراسة والعمل وسبل الترفيه وتمحيصها.
- تصميم خبرات تعلم ترعى روح المبادرة وتشجعها.
6- توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة عملية تعلم الطلبة:
- تحديد متطلبات التعلم للطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- اختيار طرائق التعلم ومصادره المناسبة المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- تصميم خبرات تعلم تستثمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تنظيم المعرفة وتفسيرها وتحليلها وإيصالها وإجراء الأبحاث.
- توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقييم تعلم الطلبة.
- تقييم الطرائق المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم والتقييم.
- توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى المعلومات المتعلقة بتعلم الطلبة وإدارة تلك المعلومات.
7- تقييم تعلم الطلبة وإصدار تقارير بذلك:
- وضع أهداف التعلم وتحديد متطلبات عملية التقييم.
- التخطيط للتقييم.
- إجراء التقييم.
- تقديم التغذية الراجعة المتعلقة بمخرجات عملية التقييم.
- مراجعة التقييم.
8- توظيف المعرفة المتوافرة عن الطلبة وطرائق تعلمهم في دعم نموهم وتطورهم:
- توظيف المعلومات المتوافرة عن الطلبة في دعم علمية التعلم.
- دعم الطلبة لتمكينهم من تكوين هوية شخصية وتقدير ذاتي وصورة إيجابية.
- مساعدة الطلبة في التعاطف مع الآخرين.
- إشراك الطلبة في عملية التخطيط لمستقبلهم.
- توفير الرعاية والدعم للطلبة.
9- توظيف المعرفة بالتعليم ومواد التخصص في دعم عملية التعلم:
- اكتساب المعرفة بمادة التخصص والحفاظ عليها.
- توظيف المعرفة بوثائق المنهج والمواد الداعمة لتحسين تعلم الطلبة.
- توظيف المعرفة الخاصة بمادة التخصص في تحسين تعلم الطلبة.
10- العمل في الفرق المهنية:
- تحقيق الأهداف والأولويات الشخصية المرتبطة بالعمل.
- المساهمة في الفرق المهنية.
- العمل مع الآخرين لرفع مستوى تعلم الطلبة إلى أقصى درجة.
- المساهمة في تحسين أداء الفرق المهنية.
11- بناء علاقات شراكة مع الأسر والمجتمع:
- بناء علاقات شراكة مع الأسر والمجتمع ككل بهدف تحسين تعلم الطلبة.
- إنشاء بيئات تعلم فيها تقدير لأسر الطلبة ومجتمعاتهم.
- الترويج للمدارس المستقلة ومبادرة تطوير التعليم التي يتبناها المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر.
12- التدبر في الممارسة المهنية وتقييمها وتطويرها:
- التدبر بصورة ناقدة في الممارسة المهنية.
- المشاركة في التطوير المهني على المستوى الشخصي ومستوى الزملاء.
- المساهمة في مجتمعات التعلم والشبكات المهنية الأخرى.
- المساهمة في إدارة المدرسة.
- تحقيق المتطلبات الأخلاقية والمحاسبية والمهنية.

تعليقات