ماهو الفرق بين التقييم والتقويم ؟ وماهو التقويم من اجل التعلم ؟ كبف بمكن تطبيق التقويم من اجل التعلم في الفصل ؟
القياس :
تقدير كمي ( رقمي )
التقييم :
إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......
التقويم :
لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى.
وماهو التقويم من اجل التعلم ؟
هو التقويم التكويني:
وهو عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة تهدف إلى ضمان إحداث التعلم المطلوب , مع توفير تغذية راجعة لمعاودة التعليم والتقويم من دون إصدار أحكام على المتعلم أثناء تعلمه , وذلك بقصد تحسين عملية التعلم والتعليم وبناء المعرفة ويكون فيه التقويم :
1 – ملازم لعمليتي التعليم والتعلم .
2 – يعتمد على الكفايات التعليمية كمحكات للإتقان .
3 – عملية تشخيصية تصحيحية تهدف إلى تحديد لمواطن الضعف فتعالج ومواطن القدوة فتعزز .
4 – يسمح بممارسات معاودة التعليم والتعلم والتقويم للوصول بالمتعلم لمستوى الإتقان المنشود .
5 – يتميز بعدم إصدار حكم على المتعلم أثناء تعلمه .
6 – لا يعاقب المتعلم على الوقوع في الخطأ بل يصحح خطأه مبيناً أسبابه .
7 – لا يقارن إنجاز المتعلم الفرعي أو الكلي بإنجاز رفاقه بل يقارن بإنجازه الذاتي وبالمطلوب تعلمه .
8 – هو تقويم من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم واستمرار النمو المعرفي .
تقدير كمي ( رقمي )
التقييم :
إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......
التقويم :
لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى.
وماهو التقويم من اجل التعلم ؟
هو التقويم التكويني:
وهو عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة تهدف إلى ضمان إحداث التعلم المطلوب , مع توفير تغذية راجعة لمعاودة التعليم والتقويم من دون إصدار أحكام على المتعلم أثناء تعلمه , وذلك بقصد تحسين عملية التعلم والتعليم وبناء المعرفة ويكون فيه التقويم :
1 – ملازم لعمليتي التعليم والتعلم .
2 – يعتمد على الكفايات التعليمية كمحكات للإتقان .
3 – عملية تشخيصية تصحيحية تهدف إلى تحديد لمواطن الضعف فتعالج ومواطن القدوة فتعزز .
4 – يسمح بممارسات معاودة التعليم والتعلم والتقويم للوصول بالمتعلم لمستوى الإتقان المنشود .
5 – يتميز بعدم إصدار حكم على المتعلم أثناء تعلمه .
6 – لا يعاقب المتعلم على الوقوع في الخطأ بل يصحح خطأه مبيناً أسبابه .
7 – لا يقارن إنجاز المتعلم الفرعي أو الكلي بإنجاز رفاقه بل يقارن بإنجازه الذاتي وبالمطلوب تعلمه .
8 – هو تقويم من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم واستمرار النمو المعرفي .
تعليقات
إرسال تعليق