( التعلم النشط Active Learning )

( التعلم النشط Active Learning )



من مبادئ التعلم النشط:

1- التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، حيث يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم .

2- التعلم النشط يتعزز بصورة أكبر العمل التعاوني . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

3- المتعلمين لا يتعلمون من خلال الإنصات و كتابة ما انصتوا له فقط ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطه بخبراتهم السابقة ، و بتطبيق ماتعلموه في حياتهم اليومية .

4- معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا وإلى تقييم ما تعلموا.

5- تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها . 

تعريف التعلم النشط:

تبن مؤخراً أن الطرق التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله معلمهم هي السائدة بين أوساط المعلمين في مختلف مدارس التعليم العام أو حتى في التعليم الجامعي . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . وبدأت المناداة بتغيير طرق التعليم بما يتمشى مع أسلوب التعلم النشط .
لنفصل بعض الشيء :
إن أسلوب المشاهدة من قبل المتعلمين داخل غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
في التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في تفعيل واستخدام قدراتهم العقلية من : قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي أو تطبيق أو تحليلي ......الخ .

بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو:

يشمل كل استراتيجيات التعليم والتعلم التي تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، وبالتالي البحث عن المعرفة وتطبيقها ".
وفي التعلم النشط ينبغي أن يكون الطالب داخل غرفة الصف نشط (ذهنيا وحركياً وعقلياً) فكيف نحقق هذا ؟؟؟

دور المتعلم في التعلم النشط

تفعيل دور الطالب في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية داخل غرفة الصف ، بحيث يشارك المتعلم مشاركة فاعلة في العملية التعليمية داخل الصف وليس مجرد مشاهد ومستمع سلبي أي أن المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة تتصل بالمادة أو الموضوع ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ،والتجريب و الاشتراك في المناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة والتلخيص والمقارنة والتصنيف ......الخ

دور المعلم في التعلم النشط

في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . يدير عملية التعلم إدارة نحو تحقيق الأهداف المرجوة من خلال تصميم المواقف التعليمية التعلمية تصميماً مثيراً للتفكير والبحث واستخدام المعرفة.
و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة للتفكير و غيرها مستخدماً استراتيجيات تدريس تعليمية تعلمية تجعل المتعلم مشاركاً فعالاً في عمليتي العليم والتعلم ..

مدرب Coach 

يدرب المتعلمين على كيف يستخرجون المعرفة بأنفسهم – يملكهم المهارات لكي يعتمدون على أنفسهم ، يجعل الطالب يبحث عن المعرفة بنفسه مستخدماً عمليات العلم في ذلك .

ميسر Facilitator

يسهل – يساعد المتعلمين في تطبيق ماتم تعلمه – يساعدهم في ربط ما تعلموه بخبراتهم.

مدير Manager

يحدد الزمن – يوزع المجموعات – يصمم الأنشطة والمواقف – يحدد نوع التقويم لكل نشاط –يحدد دور المتعلم في القويم ( جماعي ، فردي ، من قبل المعلم ، من قبل المتعلم 00000الخ

يقول ( سليبرمان ) وهو من العلماء المهتمين بالتعلم النشط :

ما اسمعه أنساه .
وما أسمعه وأراه ، أتذكر منه القليل .
وما أسمعه وأراه وأطرح أسئلة عنه وأناقشه ، أبدأ في فهمه .
وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه ، أكتسب المعرفة والمهارة معاً .
وما أقوم بتدريسه للآخرين ، أتقنه جيداً >

تعليقات