تابع البيئة الصفية المثيرة للتفكير 2


اود مشاركتكم بعض الأفكار حول طرحكم القيم عن تأثير البيئة الصفيةالمثيرة للتفكير.

 ومن خصائص البيئة الصفية المثيرة للتفكير:

1- بيئة غنية لحدوث التعلم:

والبيئة الغنية لها أثر كبير على زيادة القدرة لدى المتعلم على التفكير ، والبيئة الغنية لاتكتفي بالكتاب والمعلم فقط ، ومن عناصر البيئة الغنية:
غنية بالخبرات الحسية ( تشرك اكبر عدد من الحواس في التعلم).
توفر للمتعلمين خبرات معايشة.
توفر للمتعلمين خبرات انغماس.
توفر للمتعلمين خبرات حقيقية.

وملاحظتي أن المنهج المطور للرياضيات لم يركز كثيرا على الخبرات المباشرة الميدانية فلا توجد توجيهات كثيرة حول field trip
ومعايشة الموقف في البيئة الحقيقة خارج أسوار المدرسة ....ولا أدري إن كان طلبي حول توفر حديقة منتجة ومربى صغير للحيوانات داخل المدرسة الإبتدائية فيه شئ من التعويض أو فيه شئ من المبالغة....
إن فتح المدرسة على الحياة يحقق تفاعل المتعلم مع البيئة المحيطة والمجتمع الذي يعيش فيه على نحو حقيقي ,....


وحول هذه الفكرة :

2- توفر الأمن ( غياب التهديد): 

البيئة الصفية المثيرة للتفكير توفر للمتعلمين الأمن وينخض فيها مستوى التهديد ، لأن:
-الدماغ لا يعمل بكفاءة تحت التهديد .
-الدماغ الخائف لا يتعلم.
وللتهديد مصادر كثيرة ومنها:
-التهديد بالوقت .
-عدم إتقان المادة ( عندما يشعر المتعلم بعدم فهم المادة فهذا يعتبر تهديد لعقله ....الخ.
-الإحباط .
-المعلم غير المؤهل.
-غياب العدالة والنزاهة.

فأقترح بعض الممارسات التي تقلل من التهديد والمستندة على الفكر البنائي:

1- لا بد من تزويد المتعلم بمعايير التقييم في بداية الدراسة , بحيث يتم توعية المتعلم بمعيار الأداء( الكمي والنوعي ) عند تكليفه بأداء معين , مع الإلتزام به من قبل المعلم, الأمر الذي يجعله أكثر قربا من مقصد الفهم والغاية وأقل شعورا بالتهديد ......وبالتأكيد أكثر إطمئنانا ...........

2-و يبدو أن بعض الممارسات البنائية في عمليات التعلم أحيانا تفرض ضغوطا معرفية عليا على بعض المتعلمين, وقد لا يستطيع البعض منهم التعامل معها , وقد يشعرون بالتهديد والإحباط داخل غرفة الصف ( نظرا للإختلافات بين المتعلمين في الخلفية الثقافية , والفكرية , و ,,,الخ) 

وعليه يجب على المعلم الإنتباه لتلك الفئات من المتعلمين بالدعم والمساندة في ان تكون مهام المتعلم متوسطة التعقيد وقريبة من منطقة النمو الحدي والتي أسماها فيجوتسكي zone ofproximal development

بالإضافة إلى تزويد المتعلم (بالساقلات المعرفية)(scaffolds)

والتي تشير إلى مساندة معرفية تقدم للمتعلم لتساعده على عبور المنطقة بين ما يعرف وبين ما يسعى لمعرفته , و تقدم من خلال المعلم أو الزميل أو أي مصدر من مصادر المعرفة وبأساليب متنوعة .

**منقول للفائدة**

تعليقات